ما هي الإشارات الحمراء ؟

إشارة المرور مثلاً ، أو كورة بولنج ،لا .. الاشارات الحمراء هي العلامات التحذيرية وتتكرر في فترة ،تحذير من شئ معين أو فكرة معينة أو حتى معرفة شخص معين .تكون إجابة لأسئلة داخلية لدينا،هل استمر فى هذا الموضوع ؟،هل اترك هذا الشخص؟ اشارات تأتى من عند الله تساعدنا وتوضح لنا أمور ولكن لابد من ملاحظة هذة العلامات .

أنا أؤمن أن الله يرسل لنا هذة العلامات ،قد تكون في صورة موقف يحدث ،أو شخص نقابله فى حياتنا لتعليم درس ،أو قد يكون كلمة تخرج من فم طفل صغير في الشارع أثناء مرورنا بجواره،الصدفة موجودة ولكن حدوث الصدفة ليس صدفة .

الهدف من الصدفة معرفة وتدبر وتفكر ..

صحيح أن الأمور تبدوا أبسط مما هي عليه ،لكن لابد من معرفة أسباب حدوث الأشياء وتوقيتاتها ،لماذا أفعل هذا في مثل ذلك الوقت ،أكيد لحكمة ربانية ،قابلت شخصية معينة في وقت ما وخرج من حياتى في وقت ما كذلك لحكمة ربنانية ،تقدمت لشغل وظيفة وتركت وظيفة فى هذا التوقيت تحدياً لهدف ما .

قال تعالى في محكم آياته 

 

 (كُتِبَ عَلَیۡكُمُ ٱلۡقِتَالُ وَهُوَ كُرۡهࣱ لَّكُمۡۖ وَعَسَىٰۤ أَن تَكۡرَهُوا۟ شَیۡـࣰٔا وَهُوَ خَیۡرࣱ لَّكُمۡۖ وَعَسَىٰۤ أَن تُحِبُّوا۟ شَیۡـࣰٔا وَهُوَ شَرࣱّ لَّكُمۡۚ وَٱللَّهُ یَعۡلَمُ وَأَنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ) [Surah Al-Baqarah 216]

أكبر دليل على أن لكل شئ حكمة من عند الله وان الله دائماً يختار لنا الخير .

لا تندم لمعرفة شخص ما،واذا ذهب فلقد كان لمعرفته حكمة من الله وكذلك بعده أيضاً لحكمة .بدء شغل اوانتهائه حكمة أيضاُ .غلق باب وفتح باب آخر لحكمة .

ملاحظة العلامات والدلائل حول الأمور والأشياء تساعدنا على التقبل والرضا بالواقع ،كثير منا رغم ترديده أنه راضى بما قسمه الله ولكنه يمكن أن يردد فقط دون ايمان حقيقي ويظل قلبه متمسك بما ابتعد عنه.

تعلقنا بالأشياء والأشخاص والجوانب المادية قد يبعدنا عن تحقيق هذه الأشياء أو الاحتفاظ بهؤلاء الأشخاص ،لأن الله لايريدنا إلا أن نتعلق به هو وحده ونتقابل فكرة انتهاء أي شئ غير ذلك .

قدرتنا على تقبل إمكانية إنتهاء أي شئ في أى وقت لا تأتى بالكلام وانما تأتى بالخبرة والتجربة ،ترك الأشخاص والأشياء فى البداية صعب ولكن بعد ذلك عندما تجد العوض من ربنا واننا استمعنا لحسنا الداخلي ولاحظنا العلامات والإشارات التي تساعدنا على التقبل ،يصبح الموضوع سهل وعادى لأنه لو كان خيراً لبقى واستمر ،قد يكون الخير في ترك مكان والذهاب إلى مكان آخر ،قد يكون الخير في قطع علاقة مع شخص والابتعاد عنه ،الثقة فى اختيارات الله وترديد كلمة قدر الله وما شاء فعل عن يقين وتأكيد بأننا بين أيدي الله تريح القلب وتبعد عنا القلق من مستقبلنا لأنه بين أيدى الله ولا خوف علينا إذا آمنا بقضاء الله ،حتى اذا كنا متعلقين بما تركنا ..

في الإستغناء قوة وفى التخلي تجلي …

ولاء مقدام

‫شاهد أيضًا‬

أيمن بكري يكتب أُسس التوافق و الخلاف الأسري

بقلم / أيمن بكري  تمعنت كثيراً في الحقب الزمنية المختلفة مقارناً بين سلوكيات العامة في الع…