للرياضة تأثير هائل علي حياة الشخص وصحته اليومية . فهي لا تمنحك روتينا أيضا جسما صحيا . الانغماس في الانشطة البدنية مثل الرياضة يحسن وظائف القلب ، ويقلل من مخاطر الاصابة بمرض السكري ، ويتحكم في نسبة السكر في الدم ويقلل من مستويات التوتر والضغط . كما انه يجلب الطاقة الايجابية الانضباط والصفات الاخري الجديرة بالثناء لحياتك . ممارسة الرياضة تقوي جسمك وتحسن أيضا ذاكرة العضلات وتنسيق العضلات وانصح بالمشاركة في الرياضة بشكل منتظم هناك فوائد لا حصر لها للرياضة.

التحكم في الوزن

يواجه الملايين حول العالم مشكلة السمنة. تزيد السمنة من مخاطرارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب .واحدة من افضل الطرق للتخلص من السمنة هي ممارسة الرياضة . يساعدك النشاط البدني علي التحكم في وزنك . معظم الرياضات عبارة أنشطة بدنية مكثفة تحرق السعرات الحرارية الزائدة بسرعة وكفاءة . تعد ممارسة الرياضة طريقة رائعة للتخلص من من كل الوزن الزائد والحصول علي الشكل المثالي للجسم.

تحسين الدورة الدموية

تبدأ الدورة الدموية في التحسن أثناء ممارسة الرياضة . من خلال الجري أو المشاركة في الانشطة البدنية الاخري ، يظل الجسم مؤكسجا جيدا . وبالتالي
ستبقي أكثر صحة ونشاطا. كونها قوة نشطة أيضا زيادة عدد الهيموجلوبين وحجم الدم. عندما تلعب، يبدأ قلبك في الضخ بشكل أسرع ويتم وضع عبء إضافي علي عضلات قلبك . هذا الحمل الاضافي يقوي عضلات قلبك مما يحسن التدفق الكلي للدم . تزيد التمارين الهوائية المنتظمة من كثافة الشعيرات الدموية لعضلات العمل بطريقة صحية. تزيد التمارين الرياضة من عدد الميتوكوندريا في ألياف العضلات العاملة . يبدأ قلبك في العمل بشكل أفضل مما يؤدي الي معدل ضخ قلب أفضل . النتيجة الاجمالية هي أنة يمكنك ممارسة الرياضة بقوة أكبر تحت ضغط أقل .

 

أقوي العقل

تجلب الرياضة موقفا إيجابيا في حياتك. إنها تجعل عقلك أكثر حدة وأقوي . الرياضة ممتعة للعب وهي تنعش عقلك . كونك جيدا في الرياضة يجعلك تشعر بالرضا والانجاز ويعزز احترامك لذاتك . كما أن ممارسة الرياضيات

الجماعية يعزز قدرتك علي صنع الاستراتيجة . من خلال الرياضة ، تتعلم اتخاذ القرارات بسرعة وبشكل غريزي . هذه القدرة السريعة علي اتخاذ القرار ذات فائدة كبيرة في الحياة اليومية . تعلمك الرياضة ايضا أن تظل هادئا وتفكر بعقل هادئ. يعلمونك اتخاذ القرارات في المواقف الشديدة التوتر دون الذعر أو الافراط في تناول الطعام.

اقوي مناعة

نعم ! تقرأها بشكل صحيح . كما أن التمارين المنتظمة تقوي جهاز المناعة لديك . يصبح جسمك محصنا ضد العديد من الامراض . تزيد ممارسة الرياضة من معدل تدفق خلايا الدم البيضاء بشكل كبير . أثناء التعرق أثناء ممارسة الرياضة ، تتم إزالة السموم من جسمك . كما أن ارتفاع درجة حرارة الجسم يقلل أيضا من فرص نمو البكتيريا .

بقلم/ منى خميس محمد

‫شاهد أيضًا‬

أيمن بكري يكتب أُسس التوافق و الخلاف الأسري

بقلم / أيمن بكري  تمعنت كثيراً في الحقب الزمنية المختلفة مقارناً بين سلوكيات العامة في الع…