حوار: صفاء دعبس

إنتشر في الأونة الأخيرة ظهور مجموعة من الدجالين والمشعوذين يدعون الطب والعلاج بالسحر، ومن المؤكد أن هذا خطر عظيم على الإسلام والمسلمين حيث أن فيه تعلق بغير الله ومخالفة لأوامره وأوامر نبيه الكريم فلا يجب على المريض الذهاب للمسحورين الذين يدعون معرفة الغيب لأن هؤلاء حكمهم الكفر والضلال.

ونفتح لكم فى جريدة الأخبار المصرية السحر من جديد مع المعالج الروحاني والدكتور نور الدين محمد

1-ماهو السحر من وجهة نظر العلم وماهي أنواعه واكثرهم اذي؟

السحر كما أخبر الله عنه طريق للفساد وسبب للضرر بين العباد، وهو فوق ذلك كله سبب للكفر بالله سبحانه والخروج عن دينه وشرعه .

والسحر في اللغة صرف الشيء عن وجهه، وفي اصطلاح الشرع عرفه ابن قدامة بأنه: ” عزائم ورقى وعُقَد يؤثر في القلوب والأبدان، فيُمرض ويقتل، ويفرق بين المرء وزوجه، ويأخذ أحد الزوجين عن صاحبه”.

2-تعدد اشكال السحر واقسامه بحسب اختلاف المجتمعات ماهي اقسام السحر وماهي اخطرها ؟

1- سحر التفريق بتفريق المرأة عن زوجها وتفريق الزوج عن زوجته عن طريق الاستعانة بالشياطين والجن

2- سحر الجنــون: وأعراضه الشرود والذهول والنسيان والهبل والخبل ويجمع ذلك كله عدم القدرة على التحكم في نفسه وتصرفاته، وسبب هذا اقتران الشيطان بالمصاب وتأثيره على مخه، ولا يخفى أن ليس كل جنون هو بسبب اقتران الشيطان بالإنسان وسيطرته على مخه، وإنما هناك أنواع أخرى أسبابها عضوية، ويرجع في تشخيص كل حالة إلى ذوي الاختصاص .

3- سحر المرض: وهذا النوع من السحر يأخذ شكل مرض من الأمراض، إلا أن سحر المرض يختلف عن الأمراض العضوية في أنه ربما انتقل من موضع في الجسم إلى آخر دونما سبب محسوس،

4- سحر المحبة: يقوم الساحر بطلب من المتقدم إليه ليعمل له سحراً يحبب زوجته أو غيرها فيه، أو ليعمل للزوجة سحراً يحبب زوجها أو غيره فيها، وذلك بأخذ أثر من آثار المسحور، فتظهر أعراض هذا السحر المرضية، وقد ينقلب السحر على الساحر فيكره الزوج زوجته كما يكره كل النساء معها.

5- سحر التهيـّج : وهذا السحر من أفحش ما يكون إذ يجمع بين السحر وطلب الفاحشة، حيث يسعى الساحر إلى تهييج قلب طرف ذكر كان أو أنثى لمجامعة الطرف الآخر،

6- سحر الخمول: ومن أعراضه الانطواء والعزلة والصداع الدائم فيحب المسحور الوحدة والصمت الدائم والشرود الذهني والسكون المفرط .

7- سحر الهواتف: بحيث يرسل الساحر جنياً ويكلفه بأن يشغل هذا الإنسان في منامه ويقظته فيتمثل له الجني في المنام بالحيوانات المفترسة التي تنقضُّ عليه، ويناديه في اليقظة بأصوات أناس يعرفهم أو لا يعرفهم، وتكثر عليه الأحلام المفزعة، والوساوس، والشكوك وغير ذلك.

3-وماهي كيفية علاج السحر الصحيحة؟

هناك طرق متعددة ذكرها ابن القيم في “الطب النبوي” أحدها: وهو أبلغها استخراجه وإبطاله كما صح أن النبي – صلى الله عليه وسلم -عندما دلّه ربه سبحانه على موضع سحره استخرجه؛ فلما استخرجه ذهب ما به حتى كأنما نشط من عقال . فهذا من أبلغ ما يعالج به المسحور، وهذا بمنزلة إزالة المادة الخبيثة وقلعها من الجسد بالاستفراغ .

وهناك طريقة آخري لإبطاله بالرقية الشرعية بقراءة آيات من القرآن، روى البيهقي في “الدلائل” عن عائشة رضي الله عنها، في قصة سحر لبيد للنبي صلى الله عليه وسلم وفيه:فأتاه جبريل بالمعوذتين فقال: يا محمد { قل أعوذ برب الفلق } وحلَّ عقدة { من شر ما خلق } وحلَّ عقدة حتى فرغ منها، ثم قال: { قل أعوذ برب الناس } وحلَّ عقدة حتى فرغ منها وحل العقد كلها .

كلنا عارفين إن الحجامه سنه نبوية عم رسولنا الكريم وحاليا في مراكز كتير في اوربا لعمل الحجامة لعلاج بعض الامراض هل الحجامة لها أثر في علاج السحر ؟

الحجامه هي رساله ملائكية ربانيه نورانيه من الله واهداء منه الي عباد الله ممن شهدوا لله جل في علاه بالعلو والتوحيد سبحانه
وبالحجامه وقال صلى الله عليه وسلم في حديث شريف في صحيح البخاري ومسلم ما مررت بملأ من الملايكة يوم اسري بي الا وقالوا يا محمد مر امتك بالحجامه.

وفي حديث آخر قال رسول الله صلي الله عليه وسلم إن الحجامه شفاء من كل داء وفي حديث اخر قال شفاء امتي في ثلاث في شرطه محجم او شربه عسل او كيه بنار وانا انهي امتي عن الكي .

والتقيت بكثير من الحالات وكان يظهر معهم بعضا من أعراض السحر اثناء عمل الحجامة وتظهر عليهم الأعراض التي يسوء بها حال الانسان قبل العلاج من السحر او التداوي بالحجامه الوقائية او الطبية.

4-ماهو الفرق بين السحر والمس والعين؟

السحر من المسائلِ التي أكَّد القُرآن الكريم على وجودها، فقد جاء ذكرِهِ في العديدِ من آيات كتاب الله تعالى، كما أنَّه وردَ بشكل واضح في قصة سيدنا موسى -عليه السلام- مع فرعون وهو التسليط بالاذي على جسد الانسان من ساحر أو مشعوذ مثل سحر التفرقة يصل الي حد اللبس وهو تلبس الشيطان بجسد الانسان نوة واقتدار والسيطرة علي التركيز والتنفس والدم كما اوضح لنا الحبيب صلي الله عليه وسلم فقال ان الشيطان يجري من ابن ادم مجري الدم في العروق.

المس الشيطاني فهو اعجاب الجان بجسد الانسان تصل به الي مراحل العشق فالمس العاشق هو نوع من الجان الملازم للإنسان وتحركاته كملازمه القرين ،ويتسبب في وقف حال للشباب والفتيات ان كان في العمل او الخطبه كماهو منتشرا بين الشباب والبنات بكثرة .

اما العين فهي النظرة بشهوة الي ما في يد الغير او الحقد عليه في امور فضله الله بها علي بعض عباده حتي تكاد ان تدخل العين صاحب العين المريض لقبره ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

5-وماهي عقوبة الساحر في الدنيا ؟

عقوبته القتل في الدنيا، وفي الآخرة النار إذا مات على سحره ولم يتب، يقول الله جل وعلا: وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ[البقرة:102] فدليل على أن السحر كفر.

 

6-ماهو الفرق بين المعالجوالمشعوذ ؟

المعالج هو من يقوم بقراءة الرقيه الشرعيه من الكتاب والسنة وعلي هدي النبي صلي الله عليه وسلم دون تحريف في الايات القرآنية او تقديم شيئا علي شئ وانما السبيل الوحيد لتشخيص حاله المريض هو قراءة الرقيه الشرعيه واضحه مسموعه لا يوجد بها كلمات غير واضحه او غير مفهومه وغير ذلك فهو باطل ولا يجوز

المشعوذ هو من اتبع السحر وسار في طريق الشيطان واتبع خطواته، ويقوم بابشع الخطوات لتسخير الجان والارواح السفليه او ما يطلق عليها مقابل الاموال،ويطلب
امورا تكون فيها بعض الشي من الغرابه مثل االاسم واسم الام او النطق بعزائم غير مفهومه بالمره وهي من اللغه السريانيه او يقوم بعمل ما يسمي بالتنجيم .

7-كثيرا مانسمع كلام عن تحريم اخذ المعالج الروحاني اجر مقابل العلاج
فهل يجوز للمعالج اخذ اجر علي العلاج وهل هناك حديث لجواز اخذ اجر؟

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه : ” أَنَّ نَاسًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانُوا فِي سَفَرٍ ، فَمَرُّوا بِحَيٍّ مِنْ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ فَاسْتَضَافُوهُمْ فَلَمْ يُضِيفُوهُمْ فَقَالُوا لَهُمْ : هَلْ فِيكُمْ رَاقٍ ؟ فَإِنَّ سَيِّدَ الْحَيِّ لَدِيغٌ أَوْ مُصَابٌ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْهُمْ : نَعَمْ ، فَأَتَاهُ فَرَقَاهُ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ فَبَرَأَ الرَّجُلُ فَأُعْطِيَ قَطِيعًا مِنْ غَنَمٍ فَأَبَى أَنْ يَقْبَلَهَا وَقَالَ : حَتَّى أَذْكُرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَاللَّهِ مَا رَقَيْتُ إِلَّا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ، فَتَبَسَّمَ وَقَالَ : ( وَمَا أَدْرَاكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ) ؟ ، ثُمَّ قَالَ : ( خُذُوا مِنْهُمْ وَاضْرِبُوا لِي بِسَهْمٍ مَعَكُمْ ) .

وقال النووي رحمه الله :
” هَذَا تَصْرِيح بِجَوَازِ أَخْذ الْأُجْرَة عَلَى الرُّقْيَة بِالْفَاتِحَةِ وَالذِّكْر , وَأَنَّهَا حَلَال لَا كَرَاهَة فِيهَا.

فأخذ الأجر علي الرقية يجوز لاستخدام اعشاب للتطبيب والعلاج للجسد وما أصابه الجان ،ودفع معه الانسان لحالة الأذي والمرض والأعياء الذي يقع علي جسد الإنسان.

 

تعليقان

  1. الله يشفي مرضانا ومرضى المسلمين
    جزاكي الله الخير كله عاجله واجله

‫شاهد أيضًا‬

بوسى صبرى ممثلة ٠٠ احلامى فى التمثيل ليس لها حدود

كتب ..مصطفي حجازي صرحت النجمة الجديدة بوسى صبرى أنها تمتلك طموح كبير فى مهنة التمثيل ومنذ …