كتب. ذكريا محمد 

كتب .فاطمه الهادى

 

نتقدم إليكم بكل فخر وعرفان على ما قمتم بتقديمه من إنجازات عظيمة خلال مسيرة العمل، ونحن نثمن كافة الجهود المبذولة التي لم تبخلوا يوماً بها، والتي تشهد على جدارتكم بتولي هذا المنصب الذي قد كبر بكم وبإنجازاتكم، وهذا وإن دل على شيء فهو يدل على وفائكم وإخلاصكم وعملكم الجاد والدؤوب وجهودكم المضنية، التي قد تفانيتم في تقديمها دون أن تنظروا عليها ثناء أو شكر في أي يوم من الأيام، لذا فإنه من دواعي سرورنا أن نتقدم لكم بجزيل الشكر الذي تستحقوه.

 

*فى الاول نحب نتعرف على حضرتك وماهو السلم الوظيفي.؟

 

**انا الدكتور محمد إبراهيم المتولى مدير مستشفى العام باولاد صقر المركزي.

 

*ما هى الاقسام التى تم إنشائه فى عهد الدكتور محمد إبراهيم. ؟

**هو فى تطوير شديد فى الفتره الأخيرة فى وزارة الصحة.

فالبنسبه لاقسام الذى تم تطورها تم رفع عدد سراير العناية من سته سراير إلى خمس عشرة سرتير دى من الاقسام التى تم تطورها بالنسبه لرعاية وفى عيادات تم تشغلها كانت لم تعمل من قبل .

وتم عمل أماكن للعزل فى الفتره اللى كان فيها كرونا و استقبلت المستشفى إعداد كبيره وكانت مجهزة تجهيز كويس جدا و الوزاره والمدريه كانت مهتمه بالمستشفيات من ضمن مستشفى اولاد صقر المركزي.

 

  • هل يوجد عجز فى الأطباء وما هو البديل ،؟

 

** لا يوجد عجز فى الأطباء خالص ،

ولو يوجد عجز فى تخصص بيتم التواصل بالمدريه والمدريه فى الحال بتيم التغطيه.

والحمد الله لا يوجد عجز والعدد كافى داخل المستشفى.

 

*ماذا عن الخدمات العلاجيه التى تقدمها مستشفى اولاد صقر للمواطنين.؟

 

** الخدمات العلاجيه التى تقدمها فى عيادات صباحيه و عيادات مسائيه بعد الظهر دى بنسبه للعيادة ويوجد الطوارئ استقبال على مدار ابع وعشرين ساعه على مدار اليوم

ويوجد داخل المستشفى وحدة الغسيل كلى وحدة كبيره جدا شغله كويس وفى عندنا وحدة الرعاية المركزه فيه خمس عشرة سرير. ويوجد عشرة حضانات اطفال وفى الاقسام الدخلى وفى العمليات تجهيز على اعلى مستوى .

 

*ماهي الصعوبات التى يوجه الدكتور محمد إبراهيم من طواري ومن العيادات والأقسام التى توجد داخل المستشفى. ؟

 

** الحمدلله نفيش صعبات خالص لان انا مش شايف اى صعبات خالص لان بيتم التواصل بالمدريه على مدار الساعة بنبعت مؤشرات اداء بنبعت اى مشكله ويتم الحل فورى وانا مش شايف اى صعبات وداليل على كده ان المواطن بيدخل المستشفى وبيتم خدمته على اجمل وجه وبكده لا يوجد اى صعبات الحمدالله.

 

  • ماهى رويتكم لتطوير المستشفى خلال الفتره المقبله .؟

 

**والله الرؤيه مع المدريه والوزارة ومعاني الوزير ام بالنسبه لوزارة الصحه فمن ناحيه وزارة الصحه فهذه تعليمات من ناحية رئيس الجمهوريه وهذا الاهتمام موجود عندنا هنا وفي كل المستشفيات وهناك تقدم من الخدمة المقدمة إلى المرضي ممتازة جدا وهذا في كل المستشفيات بالإضافة لينا . *هل قامت المستشفي بمبادرة من مبادرات السيد الرئيس؟

**طبعا اه شاركنا في مبادرة مليون صحة بالنسبة لتطعيمات فيرس سي وبالنسبة لفحص السيدات كل هذه المبادرات بنشارك فيها ووصلنا الي اعداد ممتازه جدا وبالنسبه لمبادرات المدريه هي بنفسها واحنا معهم علي طول بنفذ لأنهم بيوفروا لينا كل الاحتياجات وبالتالي بنقوم بالشغل بأسرع وقت. *هل هناك حالات متميزه وقامت المستشفي بعلاجه؟

** مثالا علي سبيل المثال هناك مريضه بتغسل كلي كانت حامل وولدة داخل المستشفي، وفي حالة آخره تم فيها استئصال ورم في الرحم كان وزنه ٥ كيلو داخل المستشفي وهذا في البداية كان لم يحدث الان وهذا دليل علي التطوير المميز داخل المستشفي.

*هل هناك اعداد كبيرة من المرضي الذين يريدوا الحصول علي قرارات علي نفقه الدولة ؟

** نفقه الدولة تطورت تطور رهيب وذلك بتعليمات معالي الوزير ، والسيد وكيل الوزارة ؛ لان الكمبيوتر ساعد علي السرعة ومن خلاله بتقوم برفع التقارير من علي السيستم وبعد اسبوع يتم الحصول علي القرا لا يوجد مواطن القرار الذي يتبعه بيتأخر عن اسبوع هو أقصي حاجه بمجرد ما المريض بيجهز ورقه ويستكمله بنقوم بارسال الطلب من علي الكمبيوتر ويحصل المريض بعد اسبوع علي القرار وذلك من خلال شبكات النت التي اتحتها لنا الوزارة ولا يوجد أي تأخير أو طوابير . * هل تعالوا من مشاكل في سيولة المستشفي(المديات) ؟

**لا خالص المدريه موفرة لنا كل الاحتياجات وذلك بتعليمات من معالي الوزير ومعالي وكيل الوزارة في الاربع سنين الأخيرة، وذلك بالنسبه لمستشفي أولاد صقر من تطوير في العيادات وتطوير الاستقبال وتطوير المعامل والأشعة المقطعية وتطوير العناية أيضا وكل ذلك من خلال وكيل الوزارة والفريق الذي يوجد في المدريه هو وإدارة مستشفيات الطب العلاجي وهما موجودين علي طول لحظه بلحظه . * ما هي عد الدوائر التي تخدمها مستشفي اولاد صقر ؟

  • بتخدم كل قري المركز وهناك قري تابع الدقهلية مجورة لنا نقوم أيضا بخدمتها ؛ لان معظم الدقهلية يأتوا عندنا لان مستشفي الدقهلية بعيده واحنا الأقرب لهم وكذلك نطاق صان الحجر وهي الاطراف التابعه للحسنيه لان الحسنيه بردوا مستشفي الحسنيه بعيدها عليهم فهم بياتوا لنا في مستشفي أولاد صقر لان احنا الأقرب علي الرغم من انهم تابعون للحسنيه .

  • كم عدد المترددين علي المستشفي يوميا ؟ **هو عدد كبير جدا في العيادات الخارجيه والاستقبال تقريبا يتجاوز ٦٠٠ أو ٧٠٠مواطن . * كم عدد سيارات الاسعاف التابعه للمستشفي ؟

**لا يوجد سيارات اسعاف تابعه للمستشفى هيئة الاسعاف هيئة منفصلة ولها رئاسه فاذا احتجنا الي عربية إسعاف نقوم بعمل تليفون للمدريه وهي التي تقوم بالاتصال علي الاسعاف ومن خلال ذلك تأتي إلينا عربيات الاسعاف ، وبالتالي لا يوجد مستشفي لها اسعاف خاص بها وهي هيئة منفصلة اسمها هيئة الاسعاف. * هل هناك تحديث دوري للاجهزه الطبيه ؟ ** طبعا يوجد قسم صيانة ومتعاقدين مع شركات وهذه الشركات تقوم بعمل صيانه دوريه ولابد من المتابعه وتقوم بكتابة شهادات بأن تتم المتابعة لان كل مستشفي يوجد لها شركه مسؤله عن الصيانه الخاصة . * هل هناك مساعدات في معداتكم علي جلي الاجهزه الحديثة ؟

**طبعا المدريه علي مدار الوقت ترسل لنا لو في نواقص في اي ادوات ، او نواقص في اي مستلزمات بنرسلها لهم ويقوموا بارسلها مباشرة .

*الدكتور محمد ابراهيم يحب يوجه اه للدكتوره والتمريض؟

*بشكرهم اولا علي تعاونهم واخلصهم في الشغل ، لان دي بلادهم وناسهم واهاليهم واحنا بنخدم نسنا واهلينا وذلك بشكرهم عليه اولا . وثانيا: من خلال اتجاه الدولة ومعالي رئيس الجمهوريه ومعالي وكيل الوزارة ومعالي وزير الصحة فهم مهتمين بتطوير وزارة الصحه وبالتالي فلابد ان نكون مستعدين لتوجهم للأمام والأفضل .

*كلمة أخيرة لدكتور محمد !

**طبعا انا بشكر فخامة رئيس الجمهوريه علي اهتمامه بالصحة ومعالي وزير الصحة والسيد المحافظ واحنا من حسن حظنا انه دكتور صيدلي بمعني انه في مجال الطب . وطبعا معالي وكيل وزارة الصحه الدكتور هشام مسعود هو القائد والاب الروحي لنا وبصراحه انا داخل علي ٣٠ سنه خدمه لا أري وكيل وزارة خدم بهذا المجهود الاهو بيعامل ربنا وربنا يبارك في عمره يارب .

  • امنيه لدكتور محمد ابراهيم !

**اتمني ان اشوف مصر رقم واحد في العالم في كل المجالات الصحه والتعليم وغيرها وانشاء الله سوف يتم ذلك .

  • انا اتشرفت بحضرتك واتشرفت بدكتور محمد ابراهيم علي ال انا شفته داخل المستشفي من خدمات ورعايه واهتمام وابتسامات من الدكتره والتمريض.

 

 

‫شاهد أيضًا‬

المؤلف سمير النيل يبحث عن سينما قريبة من الشعب في فيلم بنقدر ظروفك

كتبت: مروة حسن   بعد إنتهاء أول أسبوع تصوير لفيلم بنقدر ظروفك، إخراج أيمن مكرم وبطولة…