بقلم . محمد احمد حسين .

تسعى كل أم لتعليم أبنائها على الوجه الأمثل بما يؤهلهم لسوق العمل ويجعلهم قادرين على مواجهة تحديات المستقبل، لذا يكون الاختيار دائماً فيما بين الدبلومة الأمريكية والآي جي واللذان يمثلان الخيار الأفضل لتعليم الأطفال، ولكن ما الفرق بين الامريكان والاي جي من حيث المناهج ونظام التعليم في المدارس الأمريكان والبريتش وما هي مميزات وعيوب كل منها، هذا ما سوف نتعرف إليه من خلال الأسطر القادمة.

الفرق بين الأمريكان والاي جي American & IGCSE

سنقدم لك مميزات وعيوب كل نظام بالتفصيل وسنترك لك الخيار بما يناسبك:-

نظام التعليم في المدارس الأمريكان

مميزات نظام التعليم الأمريكي.

يتميز نظام التعليم الأمريكي بالمرونة وتشجيع الطلاب على البحث العلمي وينمي فيهم الثقة بالذات وحب الإطلاع والشغف بالعلم والإتيان بالمعلومة من أكثر من مصدر، ومقارنة المصادر للوصول إلى الحلول، ينمي التعليم الأمريكي في الطالب القدرة على حل المشكلات ومواجهتها فهو ليس مجرد نظام تعليمي معقد فحسب بل هو يساعد الطالب على الابتكار والبحث، وهو نظام متطور للغاية لذلك فهو لا يكلف الطالب بالالتزام بأشياء محددة ولا يمارس عليه أي ضغوط نفسية.

تمثل السنوات الثلاثة الأخيره منه، الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر نسبة 40 في المائة من المجموع التراكمي لسنوات التعليم كاملة.

عيوب نظام التعليم الأمريكي
أما عن عيوب هذا النظام فهو لا يتعمق في المعلومات لأنه يفتح المجال للبحث المتنوع لذا فهو شامل أكثر، كما أن من عيوبه أنه لا يناسب سوى الطالب الشغوف بالبحث العلمي الذي يريد أن يتعلم من واقع التجارب المحيطة به والأنشطة، والطالب ذو الأداء المنتظم في البحث عن المعلومة من أكثر من مصدر.
قد يكون من الصعوبة على بعض الأهالي تفهم النظام الأمريكي لأنه لا يعتمد على مناهج

نظام الاي جي أو النظام البريطاني ” المدارس البريتش”

مميزات نظام التعليم البريطاني .

هو أسلوب تعليم تقليدي يعتمد على الشرح الوافي والتعمق في المعلومات ونظام امتحانات دوري تكون اسئلته من داخل المنهج الدراسي، يعتمد الطالب في نظام الآي جي على الحضور والاستماع إلى الشرح ثم تطبيقه.

يكون الطالب غير ملتزماً بأي أسئلة تأتي من خارج المواد، فالإمتحان يكون محدداً بالأجزاء التي تم شرحها فقط.

يشبه نظام التعليم في مصر من حيث تقسيم العام الدراسي إلى فصلين دراسيين وتحديد مناهج محددة لكل عام دراسي.

عيوب نظام التعليم البريطاني.

قد يمارس هذا النظام بعض الضغوط النفسية على الطالب حيث يجعله ملتزماً بأداء اختبارات قياسية عن كل فصل دراسي ويكون مجموع أعمال السنة الدراسية عن تلك الاختبارات فقط.

إقرأي أيضاً: نظام التعليم البريطاني في مصر تعرفي عليه بالتفصيل

من ضمن أهم عيوبه هو أنه يجعل الطالب يختار تخصصه منذ البداية ويدرسه بشكل متعمق مما لا يترك الخيار للطالب في دراسة المواد الأخرى التي قد يحبها في المستقبل، ففي البداية يكون الطالب غير قادر على الاختيار ومعرفة ميوله الشخصية وبالتالي يتيح الفرصة لتدخل الآباء.

اترك رد

‫شاهد أيضًا‬

إستغاثة ونداء عاجل لكل من يهمه الأمر

كتبت . صفاء دعبس . إلي كل من يهمه الأمر وعلي رأسهم السيد الفاضل معالي رئيس الجمهورية الموق…