‫الرئيسية‬ الأخبار المصرية ڤيروس كورونا ما بين سرعة الانتشار وحالات الشفاء ومحاربته بإعلان حالة الطوارئ

ڤيروس كورونا ما بين سرعة الانتشار وحالات الشفاء ومحاربته بإعلان حالة الطوارئ

كورونا يُحطم رقماً قياسياً عالمياً

تقرير : سوزان هاشم

كورونا فيروس يتجول فى كافة دول العالم ذو لعنة تقضى على من يصيبه فى ظل تعتيم البعض والافصاح على مدى خطورته ..
فحصدت احصائيات كورونا فى العالم
155,839مصاب, ووفاة 5,814 ، وشفاء 74,438
لذلك فقد قرر بعض الدول بمحاربتة خلال اعلان حالة الطوارئ ولمدة 15 يومآ بداية من اسبانيا حتى دولتنا ووطننا العزيز مصر ام الدنيا ..

فيروس كورونا لا يميز بين الدول وبين الفئات فقد فتك ببعض السياسين حتى اصبح زمره واسعه من الفيروسات .. تهدد الكثير من الدول ….

حيث انتقل فيروس كورونا لدولة قطر فى ظل تعتيم الحكومه عن اصابتهم بلعنة كورونا حيث تسجل فى قطر أكثر من 230 إصابة جديدة ، وإصابات في البحرين ومصر والكويت والسعوديه

فقد أعلنت السلطات المحلية في قطر تسجيل 238 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الأربعاء الماضى ، وهو أعلى معدل إصابة يومي تسجله البلاد، ليصل إجمالي عدد الإصابات لديها إلى 262 حالة

لذلك صرحت وكالة الأنباء القطرية عبر حسابها على موقع تويتر: “وزارة الصحة العامة تعلن عن تسجيل 238 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) في دولة قطر لوافدين من المخالطين للحالات الثلاث التى تم الإعلان عن إصابتهم بالفيروس يوم الأحد الماضى ممن يقيمون بمجمع سكنى واحد”..

وذلك أغلقت قطر المدارس والجامعات وألغت العديد من الأحداث العامة ومنعت المسافرين من 14 دولة من دخول أراضيها.

وفي وقت سابق من مارس الجاري، قررت اللجنة المنظمة إلغاء معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري “ديمدكس 2020” في قطر، خوفا من تفشي فيروس كورونا الجديد.

فيما أعلنت قطر ، الأحد الماضى ، فرض قيود “مؤقتة” على المسافرين القادمين من مصر عبر دول أخرى، وذلك في إطار التدابير التي تتبعها لمنع تفشي فيروس كورونا على أراضيها.

وقررت قطر فرض تلك القيود بسبب انتشار الفيروس على نطاق عالمي، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تأتي “في إطار تدابير الصحة العامة اللازمة لمنع انتشار الوباء”، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

جدير بالذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة والدوحة مقطوعة منذ بداية الأزمة الخليجية في يونيو من عام 2017، ولا تسيير لرحلات مباشرة بين البلدين.

•• كورونا يضع ترامب بقلق ••

حيث رأت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية أنّه على الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أن يلتزما بالحجر الصحي، لا سيما بعد تواصل الأوّل مع مصابين، وإصابة زوجة ترودو بفيروس كورونا.

ولفتت المجلّة إلى أنّ ترودو سيبقى في العزل لمدّة أسبوعين بعدما جاءت نتيجة فحوصات زوجته إيجابية، فيما سجّلت كندا 120 إصابة، معظمها لأشخاص أتوا من خارج البلد

وكما ترودو، يفعل نائب رئيس الوزراء الإسباني بابلو إغليسياس بعد إصابة زوجته وهي وزيرة المساواة إيرين مونتيرو بكورونا. ومن بين المصابين السياسيين أيضًا، وزيرة الصحة البريطانية نادين دوريز التي عزلت نفسها أيضًا. فيما قلّل ترامب من خطورة الفيروس ولم يعزل نفسه حتى الآن، على الرغم من لقائه مع أشخاص مشتبه بإصابتهم، إلا أنّه قال بعد لقائه رئيس الوزراء الإيرلندي إنهما لم يتصافحا.

كذلك فقد أصيب عدد من المسؤولين والنواب الإيرانيين بالفيروس، ومن غير المستغرب تفشيه بين السياسيين، بسبب لقاءاتهم واجتماعاتهم المستمرّة بحسب المجلّة التي أشارت إلى المعلومات التي تمّ تداولها عن الرئيس البرازيلي جايير بولسورنارو، عن أنّه مصاب بفيروس كورونا، لكنّ الأخير أوضح أنّ نتيجة الإختبار كانت سلبية.
واعتذر المشرع الإسباني خافيير أورتيغا سميث في حزب فوكس اليميني الإسباني بعد مشاركته في مسيرة ضمت الآلاف من مناصري الحزب، حيث عانق وقبّل الكثيرين، وتبيّن بعد يومين أنّه مصاب بكورونا.

من جهته، قال النائب في البرلمان البريطاني أندرو بريدجين الذي يخضع للعزل بعد تواصله مع وزيرة الصحة لصحيفة الغارديان: “كان يجب إغلاق البرلمان قبل أسبوعين، فمجلس النواب مثل المطار، يقصده أشخاص من جميع أنحاء العالم”.
وأوضحت المجلّة أنّ ترامب البالغ من العمر 73 عامًا معرض جدًا للإصابة بفيروس كورونا.

فيما كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط على حسابه في موقع “تويتر”: “فيروس كورونا لا يميز بين الناس ولا بين الدول، يهدّد عائلاتنا ووطننا والبشرية. يجب تضافر جهود الجميع فوق كل الاعتبارات. التحية لكل شخص يساهم بالتوعية والوقاية، ولكل الفرق الطبية التي تقوم بواجبها الإنساني.
الوقاية مسؤولية كرمالنا وكرمال اللي منحبن. ??بيتك بيحميك”

•• كورونا فى مصر محددوة مقارنة بالعالم كله ••

صرح الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس الوزراء، إن عدد إصابات مرض كورونا في مصر محدود مقارنة بالعالم كله، مشيرًا إلى أنه عندما زاد هذا الرقم في أكثر من مكان ولم يعد قاصرًا على مكان بمفرده، كان لزامًا على الدولة أن تتحرك في المرحلة الثانية للتعامل مع الفيروس.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع 4 وزراء بمقر الحكومة، ان الأسبوع الماضي شهد إصدار قرار بتعليق الأنشطة والفعاليات التي ينتج عنها أي تجمعات كبيرة.

وتابع، أنه جرى اكتشاف 4 حالات في المدارس، حيث ظهرت حالة إيجابية في مدرسة، كان مخالطًا لوالده، حيث جرى تعطيل الدراسة في هذه المدرسة بسبب هذا الطالب، كما ظهر حالتين أو ثلاثة مماثلة لهذه الحالة.

وأضاف رئيس الوزراء، أنه تم رصد نحو 4 حالات في مدارس مخالظة لحالات إيجابية لفيروس كورونا، موضحا أن قرار اغلاق المدارس والجامعات يعد إجراء احترازي، وحفاظا على الأرواح، وللحد من الاختلاط، حيث أن 25% من الشعب المصري في االجامعات والمدارس.

فيما أكد اليوم السبت أن الحكومة وجهت وزارة الداخلية بإيقاف أي مراكز تعليمية، أو أماكن يتم ممارسة أنشطة تعليمية بها لمدة أسبوعين، مؤكدا أن الهدف من القرار هو الحد من الاختلاط، لمواجهة فيروس كورونا ومنع انتشار العدوى.

وأشار “مدبولي”، خلال مؤتمر صحفي مع وزراء التربية والتعليم، والتعليم العالي، والصحة، أن القرارات شملت تعليق الأنشطة الرياضية أيضًا.

وكشف “مدبولي” أن عدد الإصابات في مصر بدأ يزداد في صورة يومية، كاشفا أن إجمالي عدد الإصابات 109 ومنهم من تحولت نتائجه إلى سلبية، مؤكدا أن نسب الإصابة في مصر مازالت محدودة.

ومن جانبه أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، تحول نتائج تحاليل حالة من إيجابية لفيروس كورونا (كوفيد-19) إلى سلبية، ليرتفع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحليلها معمليًا إلى سلبية من 32 إلى 33 حالة.

وأضافت الوزارة في بيان لها أن عدد المتعافين من فيروس كورونا وصل إلى 21 حالة حتى اليوم، وذلك بعد ثبوت سلبية تحليل الـ “pcr” لهم مرتين بينهم 48 ساعة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن.

فميا أوضح مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، أنه تم تسجيل 17 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس كورونا المستجد، اليوم، وتم اكتشافهم ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، موضحًا أن الحالات من ضمنهم 3 حالات لأجانب من جنسيات مختلفة، و14 مصريًا منهم حالتين عائدين من الخارج واحدة من السعودية والأخرى من الإمارات، والباقين من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا.

وكشف مجاهد أن إجمالي عدد المصابين الذين تم تسجيلهم في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت هو 110 حالات من ضمنهم 21 حالة تم شفاءها وخرجت من مستشفى العزل، وحالتين وفاة فقط (حالة السيدة المصرية التى توفيت يوم الخميس الموافق 12 مارس، والأخرى للألماني الذي توفي يوم 8 مارس).

وأكد مجاهد مجددًا عدم رصد أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد بجميع محافظات الجمهورية سوى ماتم الإعلان عنه، مشيرًا إلى أنه فور الاشتباه بأي إصابة سيتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعدادتها بجميع منافذ البلاد (الجوية، البرية، البحرية)، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن 105 لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

فيما أعلن معهد الأورام جامعة القاهرة بمنع الزيارة تمامًا في الأدوار الداخلية والرعايات، السماح لكل مريض بوجود مرافق واحد فقط بدءًا من يوم الخميس.
واتخذت الجامعة سلسة من الإجراءات الاحترازية وذلك بتنظيم مسح طبي مبكر لطلاب الجامعة لمواجهة الحالات الصحية الطارئة بالمدينة الجامعية.

••تجميد النشاط الرياضى بمصر ••

قرر مساء اليوم السبت مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة المستشار مرتضى منصور غلق مقر نادي الزمالك لمدة أسبوع تماشيآ مع قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين وقرار رئيس الوزراء ووزير الشباب والرياضة بتجميد النشاط الرياضي في البلاد لمدة 15 يوما بسبب الوقاية من انتشار فيروس كورونا.

وجاء قرار  مجلس الزمالك كإجراء احترازي حرصا على سلامة وصحة أعضاء النادي للوقاية من هذا الفيروس الخطير، حيث يتردد على مقر القلعة البيضاء نحو 50 الف عضو يوميا.

كان فريق الكرة بالنادي قد حصل على راحة من التدريبات لمدة أسبوع بعد قرار اتحاد الكرة بتأجيل الدوري الممتاز اليوم لمدة أسبوعين بعد قرار تعليق النشاط الرياضي

•• كورونا يتجول بالبحرين ••

سجلت البحرين الأربعاء الماضى 77 إصابة جديدة بفيروس كورونا، كما سجل العراق حالة وفاة جديدة هي الثامنة في البلاد، وسجل لبنان حالة الوفاة الثانية،

وقد ارتفع عدد المصابين بالفيروس في البحرين إلى 189 مصابا، بعد تسجيل حالات الإصابة الجديدة الأربعاء، وقد تماثل للشفاء منهم 30 شخصا.
وقالت وزارة الصحة البحرينية إن الحالات الجديدة كانت من بين 165 شخصا من المواطنين الذين تم إجلاؤهم مؤخرا من إيران.

•• كورونا يصيب الايرانين ••

تعد إيران من أكبر بلدان منطقة الشرق الأوسط تسجيلا للإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا، إذ أعلنت الأربعاء الماضى عن تسجيل 63 حالة وفاة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية فقط، بالإضافة إلى إصابة 958 شخصا، ليصل إجمالي حالات الإصابة في البلاد إلى 9 آلاف حالة، وعدد حالات الوفاة إلى 354 حالة.

•• اصابات كورونا بلبنان ••

أعلنت وزارة الصحة في لبنان عن حالة الوفاة الثانية في البلاد، وبلغ إجمالي عدد الإصابات ليوم الأربعاء الماضى 61 حالة.

•• الكويت ••

كما أعلنت وزارة الصحة في الكويت تسجيل ثلاث حالات جديدة الأربعاء الماضى . وكانت الوزارة قد أعلنت مساء الثلاثاء تسجيل أربع حالات إصابة بالفيروس، ليصبح إجمالي عدد المصابين في البلاد 72 حالة.

فيما صرح المتحدث بإسم وزارة الصحة الكويتية أن حالات الإصابة المسجلة الثلاثاء شملت كويتيين اثنين كانا في مصر، بالإضافة إلى مواطن مصري، وكويتي كان قد سافر إلى إيران.

كما اعلن مساء اليوم مجلس الوزراء الكويتي إغلاق المجمعات التجارية ومراكز التسوق بإستثناء المراكز الخاصة بالمواد التموينية

•• الامارات تحارب كورونا ••

في الإمارات العربية المتحدة، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الثلاثاء عن تسجيل 15 حالة إصابة جديدة بالفيروس، وبذلك يصل العدد الإجمالي للإصابات المسجلة في البلاد إلى 74 حالة.
وقال مسؤولو الصحة في الإمارات إن حالات الإصابة الجديدة كانت خاضعة للحجر الصحي، وكانت مخالطة لحالات إصابة أعلن عنها في السابق.

•• السعوديه ••

وأعلنت وزارة الصحة السعودية الثلاثاء الماضى عن تسجيل إصابة جديدة لأحد الركاب العابرين، والذي يحمل الجنسية المصرية، وكان قادما من نيويورك.
وبذلك يصل عدد حالات الإصابة التي سجلت في المملكة العربية السعودية إلى 21 حالة.

كما أعلنت سفارة المملكة العربية السعودية في القاهرة الثلاثاء استئناف رحلات شركات الطيران بين المملكة ومصر لمدة يومين، بهدف إعادة مواطنيها من مصر بسبب انتشار فيروس كورونا.
وقال بيان صادر عن السفارة السعودية في القاهرة إن القرار يشمل الخطوط السعودية، ومصر للطيران، وطيران ناس، وغيرها من الشركات العاملة على هذا الخط، وفقط خلال يومي الثلاثاء والأربعاء 10-11 مارس

ويأتي هذا القرار بعد أن كانت السلطات السعودية فرضت تعليقا مؤقتا على سفر مواطنيها والمقيمين فيها من وإلى 9 دول، وهي الإمارات، والكويت، والبحرين، ولبنان، وسوريا، وكوريا الجنوبية، ومصر، وإيطاليا، والعراق

•• العراق ••

أعلن مسؤولو الصحة عن تسجيل حالة وفاة جديدة في كربلاء الأربعاء. وارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا في العراق منذ ظهور الحالة الأولى في 24 فبراير الماضي، ليبلغ 71 حالة إصابة، و8 حالات وفاة.

واتخذت السلطات العراقية إجراءات وقائية مشددة تضمنت تعطيل الدوام الرسمي في الجامعات والمدارس والدوائر الرسمية، وإلغاء الرحلات مع عدد من دول الجوار، وغلق المنافذ البرية مع إيران.

•• الجزائر ••

وفي الجزائر بلغ إجمالي عدد الإصابات بالفيروس التي أعلنت عنها السلطات الصحية في البلاد 20 حالة إصابة.
واتخذت الحكومة الجزائرية إجراءات مشددة لاحتواء الفيروس، وأعلنت الثلاثاء منع كافة التجمعات الجماهيرية، الرياضية، والسياسية، والاجتماعية، والثقافية.

وقد أعلن وزير الصحة الجزائري عبد الرحمن بن بوزيد، أنه “سيتم وبصفة رسمية لعب مُباريات البطولة الوطنية المُتبقية، من دون حضور جمهور”.
وفي تونس، أكد مدير عام رعاية الصحة الأساسية في وزارة الصحة أنه تم تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد إلى ست إصابات في البلاد.

وأشار حمودة إلى أنه تم إجراء تحليلات مخبرية لـ 44 عينة للكشف عن فيروس كورونا، وأن حالة واحدة فقط كانت نتائجها إيجابية، وهي التحاليل الخاصة بشقيق أحد المصابين، الذين أدرجوا ضمن الحالات الست السابقة، وهو يخضع حاليا للعزل الذاتي في منزله.

•• تونس ••

وكانت السلطات التونسية علقت الرحلات البحرية من وإلى إيطاليا، كما أوقفت الرحلات الجوية إلى المدن الإيطالية باستثناء رحلة أسبوعية إلى روما، وسيظل القرار سارياً حتى الرابع من أبريل المقبل.
ووصلت الاصابات ل 18حاله بعد اكتشاف اليوم لحالتين جدد..

•• المغرب ••

اصابة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المغربي عبد القادر اعمارة، بفيروس كورونا.

•• سوريا ••

انما في سوريا، فيؤكد ناشطون وجود عشرات الإصابات بفيروس كورونا المستجد في محافظات دمشق وطرطوس واللاذقية وحمص، وهو ما يعارض الرواية الحكومية التي تنفي وجود أي إصابة في البلاد.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، المعارض للنظام، إلى أنه استقى معلومات عن وجود حالات إصابة بالفيروس من مصادر في مستشفيات حكومية، إلا أن الحكومة السورية شددت مؤخرا على أن البلاد خالية من الإصابات.

ونشرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) تصريحاً لوزير الصحة السوري نزار يازجي قال فيه “لا إصابات بفيروس كورونا المستجد في سورية حتى اليوم، وأي حالة مشتبهة ترسل إلى مخابر الصحة العامة التي باتت تمتلك مستلزمات اختبار الفيروس لتأكيد أو نفي أي إصابة”.

•• فلسطين ••

فى الأراضي الفلسطينية، قال المتحدث بإسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، إن نتائج الفحوصات المخبرية لـ 50 عينة أخذت من مخالطين لمصابين بالفيروس في مدينة بيت لحم، أظهرت إصابة عدة أشخاص بالفيروس.

وأضاف ملحم أن عدد المصابين بفيروس كورونا في الأراضي الفلسطينية بلغ 29 شخصاً.

كما قال منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية كميل أبو ركن، أن معبر جسر اللنبي أغلق أمام حركة المسافرين في كلا الاتجاهين، اعتباراً من الثلاثاء وحتى إشعار آخر.
واضاف أبو ركن “سيُسمح بمرور الحالات الاستثنائية، وبعودة سكان المنطقة الموجودين في الأردن إلى أماكن سكناهم خلال الفترة القريبة المقبلة، وذلك بالتنسيق مع السلطات”.
وأشار أبو ركن الى أن “المعابر الحدودية بين إسرائيل والأردن، والتي يتم من خلالها نقل البضائع، ستبقى مفتوحة وتعمل كالمعتاد”.
كما دعا إلى رصد جميع المسافرين الذين قدموا من أماكن موبوءة وتأجيل كافة المؤتمرات والندوات قدر الإمكان لتفادي انتشار الفيروس.

•• وفيات كورونا ••

وفى إيطاليا ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى1441 والإصابات تتخطى ال21 ألفاً

•• أسبانيا ••

تسجيل 70 وفاة جديدة بسبب فيروس
كورونا ليرتفع عدد الوفيات إلى 190

فيكا كشف الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إنه خضع لفحص فيروس كورونا، وذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت، حيث أشار إلى أنه إنه ينتظر النتائج، كما قال أيضا أنه تم قياس درجة حرارته
أعلن البيت الأبيض يوم السبت أنه يجري الآن فحوصات درجة الحرارة على أي شخص على اتصال وثيق مع الرئيس دونالد ترامب ونائب الرئيس مايك بنس.

وقال جود ديري، المتحدث بإسم البيت الأبيض، إن هذه الخطوة تأتي كاجراء احترازي ردا على تفشي الفيروس التاجي.

فيما أجرى ترامب العديد من الاتصالات المباشرة وغير المباشرة مع أشخاص ثبتت إصابتهم بالفيروس. يوم الجمعة، أعلن رئيس الولايات المتحدة حالة الطوارئ مع إغلاق المدارس وأماكن العمل في جميع أنحاء البلاد، وإلغاء الرحلات الجوية حيث يستعد الأمريكيون لمواجهة هذا التهديد الصحي الخطير.

وقضى ترامب بعض الوقت في نهاية الأسبوع الماضي في ناديه الخاص في فلوريدا مع ثلاثة أشخاص على الأقل ثبتت إصابتهم الآن، فيما أعلنت السفارة البرازيلية في واشنطن في وقت متأخر من يوم الجمعة أن القائم بالأعمال في البلاد، نيستور فورستر، تم اثبات اصابته بعد الجلوس على مائدة عشاء مع ترامب.

‫شاهد أيضًا‬

تعاون مُشترَك بين “كونسبت ميديا” و “وايت هورس”

أحمد نبيل أعلن الإعلامي حمدي الإمام رئيس مجلس إدارة شركة وايت هورس علي صفحاته الرسمية علي …