ظهر مفهوم الزراعة الحديثة مؤخرا ويشير إلى ثروة كبيرة في الإنتاج الزراعي ومن ثم اتباع اساليب حديثة ومبتكرة مثل ظهور الدورات الزراعية وادخال الآلات الحديثة.

لدينا العديد من طرق واساليب الزراعة الحديثة من اهمها :
الزراعة بدون تربة وهي مهمة جدا لزراعة سطح البيت :
وهي الزراعة التي لايكون فيها التربة شيء أساسي مثل مزراع الرمل ومزارع الحصى التي لا يوجد بها صلب لنمو الجذور مثل المزارع المائية والهوائية والزراعة باستخدام بدائل التربة.

من أهم الزراعات هي الزراعة المائية والتي من السهل علينا استخدامها على السطح :
نقوم فيها باستبدال التربة إلى محلول (المغذي) يحتوي علي العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات وتستخدم لإنتاج الغذاء. وتتبع النظام المغلق ( يتم اعادة استخدام المحلول مرة اخري) ويلزم توافر الاكسچين.

مثال : إنتاج الخس ( إنتاج تجاري)

المزارع الهوائية :
باختصار يتم التوزيع رذاذ المحلول المغذي علي جذور النبات العالقه في الهواء في حيز مغلق ( نظام الاصص او نظام الاكياس) مع العلم ان النباتات تتنفس من الهواء وتحصل علي حاجتها من الماء والغذاء.
تثبت النباتات في ثقوب علي حرف A للاستغلال الكافي من مساحة الصوبة (السطح).

مثال : مزارع الفراولة

الزراعة باستخدام بدائل التربة :

مثال على ذلك
مزارع الحصي والتي فيها يستخدم فيها المحلول اكثر من مرة وتروي بالري السطحي وكذلك المزارع الرملية والتي فيها يتم فرش الارض بالبلاستيك ثم الرمل ، ومزارع مخاليط البيئات الزراعية .

زراعة الاسطح :

عبارة عن زراعة النباتات فوق اسطح المنازل بهدف ( التجميل – التجارة – الغذاء – زيادة المساحة الخضراء ) لكن يوجد عدة شروط يجب توافرها قبل البدء مثل البيئة التي سوف يتم الزراعة فيها رطبه وبها تهويه لنمو الجذور وان تكون ايضا غير مالحه اي بعيدة عن البحر وتكون خفيفة الوزن اي لا تكون طينية ثقيلة لسهولة تنظفها وبالطبع التأكد من خلو التربة من الامراض للنبات والحشرات والقوارض ، واخيرا التأكد بأن الشمس معرضه من 4-5 ساعات.

يوجد العديد من الانظمة لزراعة الاسطح ومن السهل فعلها لجعل السطح في شكل افضل او للغذاء للفرد او حتي للتجارة البسيطة مثال علي ذلك

1-نظام الاكياس (الطاولات) :

تقسم الطاولة الي عدة اجزاء ونضع فيها الأكياس مثل الطماطم ويمكن استخدام عدة محاصيل في الطاولة الواحدة فابالتالي تكون الاستفادة الضعف.

2-نظام الاصص :

من اسهل واشهر طرق الزراعة ولا يشترط وجود سطح يمكن ان يكون في النوافذ او (البلكونات) ويمكن استخدام جرادل المنظفات او زجاجات او غيرهم.

3-نظام الاجولة المعلقة :

من اهم الانظمة من حيث استغلال سطح كبير ، يتم فيها مليء الاجولة ( أكياس من البلاستيك او القماش) بالتربه الخفيفة وتعلق ويكون فيها فتحتين علوية للري وسفلية للصرف وجوانب لتثبيت النبات. مثل زراعة نباتات الزينة.

دعنا نتوقف دقيقة ونفكر في كيفية ري النباتات وهل من السهل الاعتناء بها ام لا ؟

افضل وقت للري هو الصباح الباكر ولا تروي في ساعات الحر بالنسبة للخضروات فهي تروي مرتين علي الاقل في اليوم والايام الحارة 3 مرات ، بالنسبة للفواكه تروي مرة واحدة على الاقل في اليوم وفي الايام الحارة مرتين وتتكون مياه الري من المحلول المغذي . اذن انه من السهل الزرع في السطح وتحقيق اعلى استفادة منه وكذلك الاعتناء بالزرع بالرغم من ان له فائدة اقتصادية كذلك له فائدة نفسية لان النباتات تحسن من الحالة النفسية للفرد.

بقلم / رنا محمد 

‫شاهد أيضًا‬

أيمن بكري يكتب أُسس التوافق و الخلاف الأسري

بقلم / أيمن بكري  تمعنت كثيراً في الحقب الزمنية المختلفة مقارناً بين سلوكيات العامة في الع…