يتوهم للناظر أنه علي كوكب المريخ? ولكن في الحقيقة لازلنا علي كوكب الأرض?، تحديداً جنوب غرب أسبانيا حيث توجد ظاهرة من أغرب المظاهر الطبيعة، حيث “النهر الأحمر”.?

ينشأ النهر الأحمر في سييرا مورينا بجبال الأندلس⛰️ فهو النهر الملقب “بالنهر الشيطاني الأكثر رعباً في العالم”? فجميع أنهار العالم تتلون باللون الأزرق نتيجة إنعكاس الضوء على سطح مياهها? بينما نجد مياه هذا النهر متلونة باللون الأحمر تاركة حالة من الغموض والإثارة حول هذا النهر .?

تروي الأساطير القديمة أن سبب إحمرار مياه النهر يرجع إلى وجود عالم الشياطين أسفله. ?
كما توجد أسطورة شائعة تحكي حدوث قتال شديد علي ضفاف النهر فسبب تلوث مياهه بالدماء فحزن النهر علي القتلى ولم يغير لون الدماء. ولا تزال تُحكي الكثير من الشائعات والأساطير لتعطي جو من الغموض حول النهر المرعب.

أما في الحقيقة?؛ فيرجع إحمرار لون مياه النهر لكثرة المعادن الموجودة في قاع النهر الغني بها كالذهب والفضة والنحاس؛ حيث نجد أن الأيبيريون والإغريق والرومان وغيرهم الكثيرون قاموا بإستغلال النهر وإستخراج المعادن الغني بها لما به من ثروات طائلة لم تفنى طوال هذه الأعوام الطويلة.?

على الرغم من جمال هذا النهر؛ إلا أن البشر لا يتركون شيء كهذا يستمتع بجماله?، فمياهه غير صالحة للشرب أو للإستعمال الآدمي? حيث أوجدت الكثير من المشاكل البيئية. نتيجة إنشاء الكثير من الناجم⚒ بجانب النهر لإستخراج المعادن منه فقام المسؤولون عن هذه المناجم بإلقاء المخلفات الناتجة منها في داخل النهر فسببت الحموضة العالية في المياه .

لكن سبحان مالك الملكوت فلقد زادت المعادن الناتجة عن مخلفات المناجم من جمال هذا النهر?؛ نتيجة إندماج هذه المعادن مع صخور قاع النهر المسببة لونه الأحمر مما ذادت من جماله ومنظره البديع. ?
ليس هذا فقط فلقد اكتسب هذا النهر الفائدة العلمية الأخيرة حيث تم اكتشاف ان النهر يحتوي على البكتيريا الهوائية النافعة✨✨ ذات الإستخدامات الكثيرة.

وبكدا انهارده نكون وصلنا لنهاية مغامرتنا بجبال الأندلس غرب أسبانيا.
تحياتي……..

محمد حسام الدلتوني 

‫شاهد أيضًا‬

أيمن بكري يكتب أُسس التوافق و الخلاف الأسري

بقلم / أيمن بكري  تمعنت كثيراً في الحقب الزمنية المختلفة مقارناً بين سلوكيات العامة في الع…