حثّٙنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على صيام الأيام القمرية (١٣_١٤_١٥) من كل شهر .فلماذا ياتُرى ؟!

كما نعرف يؤثر القمر على ماء البحر مما يتسبب في حدوث ظاهرتي المد والجزر ، وقد أثبت العلم إن الماء يمثل حوالي ٧١٪ من جسم الإنسان ،وهذا مايجعل القمر يؤثر على مشاعر الإنسان كما يؤثر على ماء البحر ، فينتج عنه تهيج للمشاعر واضطراب السلوك ، وتُستفز مشاعر الإنسان المكبوتة في تلك الفترة لتخرج على السطح ، لكن عند الصيام تقل نسبة الماء في الجسم مما يحد من وطأة تلك المشاعر .

وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول صلى الله عليه وسلم أخذ بيدها ، فأشار بها إلى القمر ، وقال : استعيذي بالله من هذا -يعني القمر- فإنه الغاسق إذا وقب ” .

يمثل القمر الجديد دورة شهرية جديدة .وأخذ الكثير من الناس قديماً يفكروا بإن القمر الجديد هو الوقت الذي يمكنك فيه إستعادة قوتك للبدء مرة أخرى وشحن طاقتك من جديد من خلال التخلص من كل الأفكار الغير مرغوب فيها . وعند القيام بذلك، قد تجد نفسك تشعر بالإنطواء والإعتداء الإجتماعي بدون سبب . حاول الإنتباه إلي هذه المشاعر وإحتضانها كما يتحول الجانب المظلم من القمر نحونا قم بتحويل نفسك إلي الداخل بعيداً عن إستنزاف طاقة الاخرين .

لذا حثّٙنا رسول الله على صيام الأيام القمرية من أجل تخفيف حدة المشاعر التي يؤثر بها القمر على جسد الإنسان ومشاعره وسلوكياته مع الآخرين أيضاً.

#مي العشري

‫شاهد أيضًا‬

أيمن بكري يكتب أُسس التوافق و الخلاف الأسري

بقلم / أيمن بكري  تمعنت كثيراً في الحقب الزمنية المختلفة مقارناً بين سلوكيات العامة في الع…