إن سألت الفقير عن السعادة أجابك إنها في المال ،والمريض يعتقد بأن السعادة في الصحة ،والأعمى يعتقد انها في رؤية النور ،والفتاة تعتقد انها ستجد سعادتها في زواجها بذلك الرجل ،والشاب يعتقد انه سيجد السعادة عندما تحبه الفتاة الشقراء …
الكل يبحث عن السعادة في الخارج ولكن السعادة هي ذلك الشعور الجميل الذي ينبع من الداخل ،هو الطمأنينة ،هو السلام الداخلي .
وإذا طلبتُ منك أن تكوني سعيدة ستقولين :

أين سأجد السعادة؟

السعادة لم تُخلق لنبحث عنها ،السعادة خلقت لنصنعها ،السعادة هي بداخلنا .
السعيدة ليست التي تخلو حياتها من المشاكل (فكلنا نتعرض للمشاكل)،ولكن السعيدة هي من تعرف كيف تخرج من مشاكلها دون أزمات، هي التي تعلم كيف تدير حياتها وكيف تبدل المحنة الى منحة .

لا ننفي أن البيئة التي نعيش فيها تؤثر علينا وكذلك الظروف ،وربما لا نختار هذه الظروف ولكن يمكن أن نختار طريقة تفاعلنا مع هذه الظروف ،حتى وإن كنتِ لا تستطيعين تغيير الظروف فبإمكانك التحكم في مشاعرك وتحويلها لصناعة السعادة التي تليق بك .
مسببات السعادة كثيرة :

*الصحة:

إهتمي بصحتك وإصنعي السعادة في تذوقك لكل ما تشتهيه ،في كوب شاي ترتشفينه،في قطعة شوكولاتة داكنة،في تحضيرك لطبقك أو كعكتك المفضلة .

*الإستماع للجسد:

يمكنك أن تصنعي السعادة في ممارستك للرياضة أو في رقصة تؤدينها أو في المشي على الحشائش الخضراء وأنت حافية القدمين .

*الحب:

هو من الطاقات التي تجعلنا نشعر بالسعادة ،إصنعي هذه السعادة بحب من هم حولك ،أحتضني أحبائك وأرسمي الإبتسامة على وجوههم ،امك،ابوك،زوجك،خطيبك،أطفالك،صديقاتك وحتى أنت ينتظرون كلمة طيبة فقط ليسعدوا .

*النجاح :

شعورك أنك ناجحة سيشعرك بالسعادة ،النجاح لا يكمن فقط في مشاريع ضخمة و مؤسسات بمداخيل مرتفعة ..أشعري بالنجاح في أبسط ما تقومين به .

*تخصيص الوقت لتطوير الذات:

إصنعي السعادة في قرائة رواية أو كتاب ،إصنعي السعادة في تقليب صفحات المجلات،إصنعيها في هواية تمارسينها أو في دورة تحضرينها.

*عيش اللحظة:

عيشي الحاضر لا تجلدي نفسك على أخطاء مضت لأنها أصبحت دروس وتعلمتي منها الكثير ،ولا تقلقي من المستقبل الذي لم يأت بعد ،عيشي حاضرك حتى في الأشياء البسيطة كرؤيتك لنباتاتك كل صباح وهي تزهر.

*علاقتك بربك  :

حبيبتي الأنثى إصنعي سعادتك في تحسين علاقتك بالله  ،في صلاة تؤدينها بصدق ،في شكر وإمتنان لله الذي أغرقك في النعم .

*تقدير الذات :

قدري ذاتك ودلليها ،إصنعي سعادتك في ثوب تلبسينه ،في شراء قارورة عطرة او قلم حمرة،إصنعيها في منح جسدك القليل من الراحة عندما يتطلب منك ذلك.
كوني أنت ،لا تحاولي تقليد احد ،ولا تلبسي قناعاً لإرضاء أحد ،ولا تقارني نفسك بأحد وإعلمي عزيزتي أنك لن تعجبي الكل لأنك مختلفة ولأنك مميزة وحتى إن اخبروك عكس ذلك.

لذا كلما دق الحزن باب قلبك لا تسمحي له بالدخول وإن حدث ودخل لا تجعليه يطيل الزيارة وإستعيذي منه كما يفعل خير الأنام محمد صلى الله عليه وسلم

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ

تذكري أنا السعادة بيدك…

اترك رد

‫شاهد أيضًا‬

أيمن بكري يكتب أُسس التوافق و الخلاف الأسري

بقلم / أيمن بكري  تمعنت كثيراً في الحقب الزمنية المختلفة مقارناً بين سلوكيات العامة في الع…