ما هي طريقة حديثك مع نفسك؟

جميع الناس يتحدثون مع أنفسهم ولكن ليس الكل يتحدث بصوت مرتفع.

أحياناً نجد من يحاور نفسه ويكون غارقا في أفكاره.

ما يحدث هو أنه يدور حديث داخل المخ لترتيب ما سيحدث خلال اليوم.. فتبدأ بقول سأقوم بفعل كذا ثم سأذهب لهذا المكان وسأنجز كذا فيه…

والسؤال هل نستخدم هذا الكلام داخل عقلنا في التنظيم والتخطيط فقط؟!

الحقيقة لا.. فأنت أيضًا تتحدث مع نفسك وقت ضيقك من موقف ما حدث لك أو من شخص تكلم بطريقة معينه ضايقتك أو من موقف عرفت من خلاله أن تأخذ حقك وكنت تشعر بالزهو بنفسك.

ان الحديث مع النفس يتم في كل وقت وحين وهو يكون للتعبير عن الأفكار والمشاعر وما يدور بفكرك ليقوم بالتنظيم والتخطيط وتفريغ الطاقة وانجاز أمر ما.

وللحديث مع النفس أهميته ..فما اهميه الحديث مع النفس ؟
فنحتاج ان نعزز طريقة حديثي مع نفسي فتخيل انك الان تتحدث مع شخص عزيز عليك فتحاول ان تذكر محاسنه وشكله المنمق وملبسه الجميل وتثني عليه بحب وود.. فلن تقول له مثلا أنت غير مهندم.. أنت دائماً لا تهتم بنفسك.. ولن تقول له أنت دوماً غير منظم. فأنت تحب هذا الشخص وبالتالي لن تسعي لتؤذيه بكلماتك أو تؤذي مشاعره.

فما بالك بك أنت بحديثك مع نفسك؟!! .. فحاول أن تتخير الكلمات الحلوة.. وقل الكلام العذب لنفسك.. لا توبخ ولا تلوم نفسك علي كل صغيرة وكبيرة.. أنصح نفسك كيف تنظم يومك وتخطط لغدك.

تأكد إن اهتمامك بالآخرين وبحديثك العذب المنمق معهم يجب أن يسبقه حديثك مع نفسك لأنه سيؤثر بشكل كبير علي صحتك النفسية وعلي تقويه ذهنك وتفكيرك.. وعلي حبك لنفسك أولاً وتقديرك لذاتك..وسيفرق بشكل كبير علي صحتك النفسية واستقرارك النفسي.

ان الحديث مع النفس يعزز من أدائك المعرفي فقد أفادت دراسه بحثيه بأن الحوار مع الذات “مع النفس” يساعد علي تحسين أداء الدماغ.. ويساعد أيضاً علي استمراريه التركيز ويحسن من ادائك الادراكي.. ويعزز أيضاً من مهاراتك الفكريه ويرفع من كفائتها.

لذلك عزيزي القاريءانصحك بالتحدث الي ذاتك وتغيير حالتها من الحالة السيئة الي الحالة الجيدة وتشجيع ذاتك لتحقيق نجاحات من خلال عامل الثقة بالنفس واحترام الذات فإن لهم مفعولا قوياً لتحقيق النجاح وخاصة بالطبع اذا كان هذا التشجيع من الشخص نفسه لنفسه.

بقلم.. سحر ممدوح مباشر
استشاريه صحة نفسية وعلاقات اسرية وتعديل سلوك

‫شاهد أيضًا‬

أيمن بكري يكتب أُسس التوافق و الخلاف الأسري

بقلم / أيمن بكري  تمعنت كثيراً في الحقب الزمنية المختلفة مقارناً بين سلوكيات العامة في الع…